الهدف العام:

    يهدف البرنامج إلى إعداد أفراد لديهم الخلفية والخبرات العلمية الكافية للعمل كمدرب مع إكسابهم المهارات التي تمكنهم من نقل المعلومات والخبرات إلى الأخرين بالأساليب التدريبية الحديثة.
   الأهداف التفصيلية للبرنامج:

يتوقع في نهاية البرنامج أن يكون المشارك قادرا على أن:

– يتعرف على مفهوم وأهداف دورة حياة التدريب.

– يرصد الاحتياجات التدريبية للمتدربين.

– يتبع الأسلوب العلمي لتصميم البرامج التدريبية.

– يعد الحقيبة التدريبية بأسلوب علمي.

– ينقل المعرفة والخبرات للمتدرب من خلال أساليب ووسائل التدريب المختلفة.

– إدارة اللقاء التدريبي بكفاءة وفاعلية وبناء وتوجيه الفريق داخل القاعة التدريبية.

– يكتسب مهارة الاداء المسرحي واستخدامه في تفعيل اللقاء التدريبي.

– يكتسب مهارة استخدام لغة الجسد كوسيلة لتوصيل المعارف والمهارات للمتدبين بكفاءة وفاعلية.

– يستخدم معينات التدريب بكفاءة عالية تناسب عناصر التدريب.

– دعم إتخاذ القرار في قاعة التدريب وتقييم الأفراد علميا.

محاور البرنامج:

الوحدة الاولى:

– مفهوم وأهداف التدريب.

– مبادئ التدريب.

– دورة حياة التدريب.

– أشكال التدريب (فردي – جماعي – ذاتي).

– الخريطة الذهنية لبرنامج إعداد المدربين.

الوحدة الثانية:

– تحديد الاحتياجات التدريبية.

– تطبيقات عملية على تحديد الاحتياجات التدريبية.

الوحدة الثالثة:

–  مبادئ تعليم الكبار.

– العوامل الواجب توافرها في بيئة التدريب.

– تجهيز القاعة (شكل المنضدة – وضع المنضدة – الاحتياجات المرئية – التكنولوجيا والاجهزة المساعدة).

الوحدة الرابعة:

– خصائص ومواصفات المدرب المحترف.

– المهارات الفنية للمدرب المحترف.

الوحدة الخامسة:

– صياغة وكتابة الأهداف التدريبية (العامة – الإجرائية).

– تصميم البرامج التدريبية.

– تطبيق عملي على تصميم البرامج التدريبية (ورشة عمل).

الوحدة السادسة:

– أساليب تدريبية حديثة.

– ورشة عمل على استخدام الأساليب التدريبية الحديثة.

الوحدة السابعة:

– إعداد الحقائب التدريبية.

– مهارات كتابة المادة التدريبية من خلال مصادر متعددة.

– دليل المتدرب.

– دليل وسائل الإيضاح.

– دليل التطبيقات العملية.

– دليل المدرب

الوحدة الثامنة:

– مهارات التواصل بين المدرب والمتدرب داخل قاعة التدريب.

– التعرف على الانماط المختلفة للمتدربين ومهارات التعامل مع كل نمط.

– مهارات التعامل مع الصراعات والنزاعات بين المتدربين.

– مهارات ختام اللقاء التدريبي.

الوحدة التاسعة:

– التجهيز لأداء العرض الجيد (الاعدادات الشخصية – الاعدادات المادية – الاعدادات النفسية).

– مهارات العرض والتقديم.

– كسر حواجز الخوف والقلق والتوتر أثناء الالقاء وأسراره.

– فن استخدام الاسئلة لتحفيز المتدربين.

– الاداء المسرحي للمدرب ودوره في اثراء اللقاء التدريبي.

– لغة الجسد كوسيلة لتوصيل المهارات والمعارف.

– كيف تجعل التدريب مرحاً مسلياً؟ (استخدام العصف الذهني – بعض الحلويات – بعض الالعاب – المؤثرات المرئية – الفكاهة في التدريب).

الوحدة العاشرة:

– متابعة وتقييم النشاط التدريبي.

– قياس الاداء التدريبي في ضوء المعايير.

– مقارنة النتائج بأهداف التدريب.

– التركيز على التغذية الراجعة والمستمرة.

– تعريف العائد على الاستثمار من التدريب والتحديات التي يواجهها.

– متى يكون التدريب مكتملاً؟

– تقييم وتصويب الحقائب التدريبية المقدمة من المشاركين.

– تقييم المشاركين من خلال عرض تقديمي لكل فرد لمدة ساعة.

مشروع نهاية البرنامج :

– إعداد حقيبة تدريبية عن أحد الموضوعات.

– عرض محتوى الحقيبة في نهاية التدريب.

يحصل المتدرب في نهاية البرنامج على :- 

– شهادة معتمدة من (المركز العربي المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بجمهورية مصر العربية + الجمعية الليبية لعلوم التعلم)  

– كارنية مدرب معتمد من المركز العربي المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

– عضوية الجمعية الليبية لعلوم التعليم (اختياري)

للتسجل نأمل تعبئة الاستبان التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSc-StZ4xy0RbGjFG1qL2ulehOrclZthDO5-vKAkE5D0aROWRg/viewform?usp=sf_link