الهدف العام:
يهدف البرنامج إلى إعداد أفراد لديهم الخلفية والخبرات العلمية الكافية للعمل كمدرب مع إكسابهم المهارات التي تمكنهم من نقل المعلومات والخبرات إلى الأخرين بالأساليب التدريبية الحديثة.
الأهداف التفصيلية للبرنامج:
يتوقع في نهاية البرنامج أن يكون المشارك قادرا على أن:
– يتعرف على مفهوم وأهداف دورة حياة التدريب.
– يرصد الاحتياجات التدريبية للمتدربين.
– يتبع الأسلوب العلمي لتصميم البرامج التدريبية.
– يعد الحقيبة التدريبية بأسلوب علمي.
– ينقل المعرفة والخبرات للمتدرب من خلال أساليب ووسائل التدريب المختلفة.
– إدارة اللقاء التدريبي بكفاءة وفاعلية وبناء وتوجيه الفريق داخل القاعة التدريبية.
– يكتسب مهارة الاداء المسرحي واستخدامه في تفعيل اللقاء التدريبي.
– يكتسب مهارة استخدام لغة الجسد كوسيلة لتوصيل المعارف والمهارات للمتدبين بكفاءة وفاعلية.
– يستخدم معينات التدريب بكفاءة عالية تناسب عناصر التدريب.
– دعم إتخاذ القرار في قاعة التدريب وتقييم الأفراد علميا.
محاور البرنامج:
الوحدة الاولى:
– مفهوم وأهداف التدريب.
– مبادئ التدريب.
– دورة حياة التدريب.
– أشكال التدريب (فردي – جماعي – ذاتي).
– الخريطة الذهنية لبرنامج إعداد المدربين.
الوحدة الثانية:
– تحديد الاحتياجات التدريبية.
– تطبيقات عملية على تحديد الاحتياجات التدريبية.
الوحدة الثالثة:
– مبادئ تعليم الكبار.
– العوامل الواجب توافرها في بيئة التدريب.
– تجهيز القاعة (شكل المنضدة – وضع المنضدة – الاحتياجات المرئية – التكنولوجيا والاجهزة المساعدة).
الوحدة الرابعة:
– خصائص ومواصفات المدرب المحترف.
– المهارات الفنية للمدرب المحترف.
الوحدة الخامسة:
– صياغة وكتابة الأهداف التدريبية (العامة – الإجرائية).
– تصميم البرامج التدريبية.
– تطبيق عملي على تصميم البرامج التدريبية (ورشة عمل).
الوحدة السادسة:
– أساليب تدريبية حديثة.
– ورشة عمل على استخدام الأساليب التدريبية الحديثة.
الوحدة السابعة:
– إعداد الحقائب التدريبية.
– مهارات كتابة المادة التدريبية من خلال مصادر متعددة.
– دليل المتدرب.
– دليل وسائل الإيضاح.
– دليل التطبيقات العملية.
– دليل المدرب
الوحدة الثامنة:
– مهارات التواصل بين المدرب والمتدرب داخل قاعة التدريب.
– التعرف على الانماط المختلفة للمتدربين ومهارات التعامل مع كل نمط.
– مهارات التعامل مع الصراعات والنزاعات بين المتدربين.
– مهارات ختام اللقاء التدريبي.
الوحدة التاسعة:
– التجهيز لأداء العرض الجيد (الاعدادات الشخصية – الاعدادات المادية – الاعدادات النفسية).
– مهارات العرض والتقديم.
– كسر حواجز الخوف والقلق والتوتر أثناء الالقاء وأسراره.
– فن استخدام الاسئلة لتحفيز المتدربين.
– الاداء المسرحي للمدرب ودوره في اثراء اللقاء التدريبي.
– لغة الجسد كوسيلة لتوصيل المهارات والمعارف.
– كيف تجعل التدريب مرحاً مسلياً؟ (استخدام العصف الذهني – بعض الحلويات – بعض الالعاب – المؤثرات المرئية – الفكاهة في التدريب).
الوحدة العاشرة:
– متابعة وتقييم النشاط التدريبي.
– قياس الاداء التدريبي في ضوء المعايير.
– مقارنة النتائج بأهداف التدريب.
– التركيز على التغذية الراجعة والمستمرة.
– تعريف العائد على الاستثمار من التدريب والتحديات التي يواجهها.
– متى يكون التدريب مكتملاً؟
– تقييم وتصويب الحقائب التدريبية المقدمة من المشاركين.
– تقييم المشاركين من خلال عرض تقديمي لكل فرد لمدة ساعة.
مشروع نهاية البرنامج :
– إعداد حقيبة تدريبية عن أحد الموضوعات.
– عرض محتوى الحقيبة في نهاية التدريب.
يحصل المتدرب في نهاية البرنامج على :-
– شهادة معتمدة من (المركز العربي المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بجمهورية مصر العربية + الجمعية الليبية لعلوم التعلم)
– كارنية مدرب معتمد من المركز العربي المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
– عضوية الجمعية الليبية لعلوم التعليم (اختياري)
للتسجل نأمل تعبئة الاستبان التالي:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSc-StZ4xy0RbGjFG1qL2ulehOrclZthDO5-vKAkE5D0aROWRg/viewform?usp=sf_link